youtube  googleplus  facebook  twitter قبيلة السواعد الجحيشية الزبيدية
العلم العراقي
بيرق السواعد
 
عشائر قبيلة السواعد               اولاً :-عشائر آل تريج بن بريج (بيت زامل) وحلفائهم               1- بيت عبد السيد بن جنزيل بن تريج               2- بيت زامل بن جنزيل بن تريج               أ- بيت عبيد علي بن زامل               ب- بيت سلمان بن زامل               ج- بيت محمد بن زامل               د- بيت فليج بن زامل               هـ-بيت فنجان بن زامل               و-بيت سلطان بن زامل               ز-بيت مزبان بن زامل               ح-بيت سبهان بن زامل               ط-بيت علوان بن زامل               ك-بيت جولان بن زامل               ل-بيت ديوان بن زامل               3- بيت عمارة بن جنزيل بن تريج               4- بيت شيخ داغر بن جنزيل بن تريج               5- شهاب بن تريج بن بريج(الشهابات)               6- حمدي بن تريج بن بريج(بيت حمدي)               7- صعل بن تريج بريج(الصعول)               8- نخش بن تريج بن بريج(النخوش)               9- البو دراغ               حـلفــائهــم               1- الحواس               2- النشيوات(طيّ)               3- آل غرة               4- صخر               5- العبيات               6- بيت إبداح               7- الهليجية               8- المؤمنين               9- الديالم               10 -الدبات               11- بيت راشد               12- البو فندي               13- النشيوات (حَـــرب)               14- المجانسة               15- الدخينات               16- الفرز               17- آل شكر               18- العواشر               19- بيت خويلد               ثانياً :-عشائر آل حميدان بن حماد(الكورجة) وحلفائهم               1- بيت حميدان بن حماد               2- البو اسكندر               3- البو دوه               حـلفــائهـم               1-البوغدير               2- البو زهيرة               3- البو عاشور               4- البو هليل               5- البلول               6- اللعاوسة               7- البو حوف               8- الاحرار               9-بيت سويد               10- بيت عطية               11- بيت دبين               12- البو شتال               13- بيت محمد حسين               ثالثاً :- عشائر آل رطان بن محمد بن سعد (عبد السيد بن عزيز) وحلفائهم               1- آل عبد السيد               2- آل الشامي               3- الكوارات               رابعاً :- عشائر آل أذان بن سعد بن حسين(البتران) وحلفائهم               1- البو عباه               2- الحجاج               3- البو سعيدان               4- الحرادنة               5- أهل العمارة               6- بيت المزلغف               7- البو مزيد               خامساً :- عشائر آل فضيل بن سعد بن حسين / وعشائر السواعد في القرنة               1- بيت مشعل بن فضيل               2- بيت سعيد بن فضيل               3- السواعد الموجودين في قضاء القرنة
  • بـيـت محمد حسين
  • أفخاذ وبيوت
  • تراجم الأعلام
  • صور رئيس العشيرة
  • البوم صور
  • المشجرات
  • الوثائق

 

بـيـت محمد حسين

تؤكد المصادر النسبية إنهم إحدى العشائر الحليفة لعشيرة ( الكورجة ) من قبيلة السواعد الجحيشية الزبيدية القحطانية ، وهم من العشائر الزهيرية القيسية العدنانية ويرجعون بنسبهم إلى جدهم الجامع محمد ( أبو زهيرة ) بن صناع بن عيدان بن زهرون بن فرج بن عزيز بن دبون بن كَوام بن معن بن إدريس بن مالك بن زهير بن جذيمة بن مالك بن هلال بن نافع بن ورقة بن حيان بن زهير بن جذيمة بن عبس بن كنانة بن مضر بن كهلان بن زهير بن أبي سلمى ( شاعر العرب في الجاهلية ) .
وتسكن الغالبية منهم في محافظة ميسان والبقية في محافظات العراق .
هذا وقد برز منهم رجال أعلام عُرِفوا في الأوساط العشائرية لا سيما عشائر السواعد والعشائر الأخرى ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:-
محمد حسين والحاج طعمة بن حمد والحاج راضي حمد ويوسف نعمة حمد وخلف يوسف نعمة والحاج رياض يوسف نعمة ( الذي يعد اليوم رئيساً لهذه العشيرة بعد إن أجمع عليه أخوته وأبناء عمومته كافة ، لما يتمتع به من خصال حميد لاسيما سعيه إلى لم الشمل ووحدة العشيرة ، ومواصلة أرحامه ، وتواضعه الجم ، ونكران ذاته ، وكرمه وسخاء يده ، وهو يفتح ذراعيه إلى جميع أبناء عمومته دون تمييز ) ، وناصرالحاج طعمة وحميد الحاج طعمة وجبار الحاج راضي وصابر الحاج راضي وشياع الحاج راضي و مؤيد يوسف نعمة وسعد منصور طعمة وجواد ناصر طعمة وسعيد الحاج طعمة ومنصور الحاج طعمة وعلي منصور طعمة ومحمد منصور طعمة وأحمد منصور طعمة ونصير منصور طعمة وعلي حميد طعمة و محمد رياض يوسف وعلي رياض يوسف ، وفاضل حميد طعمة وأحمد صابر الحاج راضي وضياء شياع الحاج راضي وعلي سعد منصور وستار جبار الحاج راضي وأحمد جبار الحاج راضي ... وغيرهم من الوجهاء لا يسع المجال لذكرهم.

يتكونون في الوقت الحالي من البيوت الآتية :-
    1. بيت الحاج طعمة حمد محمد حسين

    2. بيت يوسف نعمة حمد محمد حسين

    3. بيت الحاج راضي حمد محمد حسين

 

 

 

لاتتوفر حالياً

 

 

 

 

الحاج رياض يوسف نعمة حمد الساعدي

الحاج رياض يوسف نعمة حمد الساعدي
رئيس بيت محمد حسين

 

الحاج رياض يوسف نعمة حمد الحاج رياض يوسف نعمة حمد
الحاج رياض يوسف نعمة حمد الحاج رياض يوسف نعمة حمد
الحاج رياض يوسف نعمة حمد الحاج رياض يوسف نعمة حمد
الحاج رياض يوسف نعمة حمد

 

 

 

راضي حمد محمد حسين يوسف نعمة حمد طعمة حمد محمد حسين
راضي حمد محمد حسين يوسف نعمة حمد طعمة حمد محمد حسين
ستار جبار راضي خلف يوسف نعمه جبار راضي حمد
ستار جبار راضي خلف يوسف نعمه جبار راضي حمد
من اليمين/ ناصر طعمة حمد / صابر راضي حمد/ حميد طعمة حمد
من اليمين/ ناصر طعمة حمد / صابر راضي حمد/ حميد طعمة حمد

 

 

 

 

لاتتوفر حالياً

 

 

 

 

بـيـت محمد حسين
 

بسم الله الرحمن الرحيم
( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
صدق الله العلي العظيم

إلى أخوتي وأبناء عمومتي من بيت محمد حسين كافة  ( زاد الله شرفهم ).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أكتب اليوم رسالتي هذه وكلي أمل وثقة أن تتوقفوا عندها طويلاً ، وراجياً منكم أن تطلعوا أبنائنا على فحواها ممن يتوقون إلى أن يجدوا في عشيرتهم القوة والمنعة والرفعة والسؤدد .
 أحبتي : مما يؤسف له إن عشيرتنا قد عانت ( كحال العديد من العشائر ) إلى حالة من التمزق والتفتت والابتعاد والقطيعة لأسباب قد تكون معلومة لدينا جميعا ، وهي حسب اعتقادي ليست بالأسباب الكبيرة التي تستوجب مثل هذه القطيعة والتنافر وابتعاد الواحد عن الآخر بالرغم من إننا نعيش في منطقة واحدة ، وبالتالي فضل ( مع الأسف الشديد ) البعض منا أن ينضم إلى إحدى العشائر الصديقة ، مفضلاً هذه الحالة غير الصحية على حالة الوحدة والالتئام وإيصال الرحم الذي أوصى الله تبارك وتعالى به في أكثر من موضع ، وقد تمادى البعض منهم حتى أخذته العزة بالإثم وأصر على موقفه الذي لا يصب في صلة الرحم التي فيها مرضاة الله عز أسمه ، وقد عانينا وأولادنا من الآثار السلبية لهذه الحالة ، وقد ضل يحز في نفوسنا وما يزال هذا التصدع والتشرذم وترك في نفوسنا غصة .
لقد تمادى البعض ممن يبحثون عن عناوين الرئاسة ( الكبارة ) في السعي إلى تمزيق العشيرة غير مبالين إلى ما ستؤول إليه أعمالهم هذه ، وبالتالي فلم يفلحوا في أي مسعى منهم يسهم في لم الشمل ولا حتى في تصريف أمور معيتهم مثلما كان ديدن ممن سبقهم
قال الله تبارك وتعالى :
( فَهل عَسَيتُم إن تَولَّيتُم أن تُفسدُوا في الأرضِ وتُقطّعُوا أرحامَكُم أولئكَ الَّذينَ لَعنَهُم اللهُ فأصمّهم وأعمَى أبصارَهُم )    صدق الله العلي العظيم
اليوم وفي ظل المتغيرات التي تجري في مجتمعنا باتت الوحدة حاجة ضرورية وملحة كيما نواجه التحديات الكبيرة والتحولات الاجتماعية التي تجري في بلدنا ، ولكي نحمي أولادنا ونحصنهم من التيارات المنحرفة الوافدة علينا بشكل مخيف ، ولكي نعمل على تنمية روح التعاون والتآزر في نفوسهم وغرس روح المحبة والتواصل فيما بينهم وتصحيح ما وقع من أخطاء وعثرات ( سامح الله من كان سببا فيها ) .     
وليكن دليلنا وشعارنا وخارطة طريقنا القادم إلى هذه الوحدة قول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : ( صلة الرحم تدرُّ النعم وتدفع النّقم )
أخوتي وأبناء عمومتي الكرام : كلي أمل أن تشمروا عن سواعدك إلى لملمة صفوفنا وشد لحمتنا وترتيب بيتنا على أساس خدمة الجميع ، وليس البحث عن العناوين دون شرف الخدمة ، فبذلك نكون قد وضعنا أنفسنا على السكة الصحيحة التي تقودنا إلى مرضاة الله تبارك أسمه ، وتجعلنا كبارا في عيون الأجيال الحالية والقادمة ونحصل منهم على الترحم علينا لما عملنا لهم من حسن تدبير وحسن تصرف ونكران ذات ، ولنتقي الله سبحانه وتعالى في أرحامنا ، ولتشملنا رحمة ورضا الله جل أسمه :
بسم الله الرحمن الرحيم
( وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُم ْوَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ).صدق الله العلي العظيم  

أخيراً أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم .
وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين
كتب في العمارة يوم 15 / 12 / 2010 الموافق 8 / محرم الحرام / 1432

الحاج
رياض يوسف نعمة الحمد
خادم بيت محمد حسين
العراق / ميسان
هــ 07802837830

 

رسالة إلى أخوتي وأبناء عمومتي من عشيرة ( ألبو زهيرة ) الزهيرية القيسية العدنانية النجباء

قال الله في محكم كتابه الكريم.بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُون).صدق الله العلي العظيم
ومن کلام أمیر المؤمنین علي (ع ) قال : (ِّ قِيمَةُ كُلِّ امْرِئٍ مَا يُحْسِنُهُ ).
ربما أكون متأخراً بعض الشيء في كتابه هذه الرسالة إلى أخوتي وأبناء عمومتي في عشيرة ( البو زهيرة ) عنوان عزتي ورفعة رأسي ولي في ذلك عذر عند الكرام ، ولكنني ما برحت أصفق الكف على الكف حسرة وحزنا وألماً وأنا أرى الأيام تركض بنا عنوة عنا نحو نهاياتنا التي كتبها الله لنا دون أن نقدم شيئاً يذكر تجاه لم شملنا ووحدتنا ورص صفوفنا في مواجهة عوادي الدهر ونوائبه .
من نافلة القول ليس بخاف على أحد سيما أصحاب العقول النيرة عند القبائل ومن ذوي الاختصاص في مجال علم الأنساب وتاريخ  القبائل والأسر والطوائف ، ما اصل القبائل والعشائر الزهيرية القيسية العدنانية وعمقهم التاريخي وحوادثهم ووقائعهم ورموزهم التي شغلت الناس في جميع المجالات سيما الأدب والسياسة والطب والفلك وعلوم الجبر والكيمياء وغيرها ، ونذكر هنا بعضاً من هؤلاء الرموز وفي مقدمتهم جابر بن حيان ، وزهير بن أبي سُلمى المزني ، و قس بن ساعدة الأيادي ، وطرفة بن العبد ، وزيد بن عمرو بن نفيل وثابت بن قُرة _ أبو الحسن _ ، وسنان بن ثابت بن قرة ، وإبراهيم بن سنان بن ثابت بن قرة ، وإبراهيم بن هلال الملقب بالرئيس أبو إسحاق  صاحب ديوان الرسائل وغيرهم ، فهم أرومة طاهرة وذات تاريخ ومجد وشرف ورفعة وقد أورثوا كل فضائلهم ومجدهم الباذخ إلى ورثة لم يكونوا اقل منهم حرصاً على هذا الاسم والتاريخ والفضائل التي يفاخرون بها في كل محفل ونادٍ .
و بديهي كان من نتيجة التنقل وراء المسكن الواسع وطلب أسباب المعيشة الهانئة اضطرت الكثير من تفرعات هذه الأرومة النبيلة إلى اختيار أمكان سكناهم  حيث تلبى حاجتهم التي مر ذكرها آنفاً ، وما عشيرة ( ألبو زهيرة ) إلا واحدة من تلك التفرعات التي سكنت محافظة ميسان لطيب مناخها وسعة أراضيها وخصوبتها ولدعة طباع أهلها ومكارم أخلاقهم ، ومع مرور الأيام ونتيجة الحاجة والانسجام دخلت هذه العشيرة في تحالفات مع قبائل وعشائر المحافظة سيما مع قبيلة ( السواعد الجحيشية الزبيدية ) وبالذات مع  عشائر الكورجة وتحت مسمى ( السواعد بيت أبو زهيرة ) ، وكان لها وعليها نفس ما للسواعد وما عليهم  خاصة في مجال الفاتحة والفصل وغيرها من الأمور وأصبحوا راية واحدة معهم  منذ ذلك الحين وحتى كتابة هذه السطور ، ومع مرور الوقت انخزعت مجموعة أخرى لتكون مع قبيلة ( آل أزيرج ) واتخذت لها مسمى ( ألبو خميس ) ، وكان لها وعليها نفس ما لآل أزيرج  وما عليهم  خاصة في مجال الفاتحة والفصل وغيرها من الأمور وأصبحوا راية واحدة معهم  منذ ذلك الحين وحتى كتابة هذه السطور ، فضلاً عن وجود مجموعة ثالثة تحت مسمى ( بيت أبو زهيرة ) وتواجدها في بغداد غير مرتبطة  بالسواعد ولا مع آل أزيرج في الفصل والفاتحة وغيرها من الأمور ، ولكنها عند الحاجة تلتجئ إلى قبيلة السواعد في طلب العون أو المشورة وغيرها باعتبارهم الحليف الأول ، ناهيك عن أفراد متفرقين التجئوا إلى قبيلة بني لام وقبيلة البهادل وغيرهما من العشائر وهذا يعني عملياً وواقعاً انشطارها إلى مجموعات متشظية ، وهذا هو مبعث الحزن عند أبناء عشيرة ( بيت أبو زهيرة ) سيما الجيل الجديد الذي أدرك عمق وهول هذا التشظي وآثاره السلبية على قوة ومنعة العشيرة وتقطع صلة الأرحام التي ألزمنا الله بها بصريح ما جاء بالذكر الحكيم من آيات بينات ، وما زاد من المرارة عند أبناء العشيرة هو عدم تصدي مجموعة خيرة حريصة على لم شتات هذه العشيرة ، مجموعة تاركة المصالح والخلافات الشخصية وراءها وواضعة نصب عينيها رضا الله تبارك وتعالى فوق كل اعتبار ، وأزعم إن هذا لعمري عمل جليل ونبيل سيكون للساعين به ثواب واجر عظيم عند الله تبارك اسمه ، وستحتفظ العشيرة لهم بهذا الفعل الخير على مدى الأيام وسيكونون مضرب أمثال سيقتدى بهم إن شاء الله جل ثناءه .
اليوم ومن منطلق المسؤولية الأخلاقية ومن باب الحرص على وحدة عشيرتنا أدعو كل الخيرين من أبناء عمومتي الى تكثيف الجهود للتقريب بين أبناء العشيرة والعمل على لم شملها تحت راية واحدة وابن واحد ، مع الاحتفاظ بالعناوين الاعتبارية لكل شخص وحفظ مقاماتهم زاد الله شرفهم ، وأنا كلي أمل وثقة بأن هنالك شوق ورغبة لدى الجميع ولكنها بحاجة الى من يحركها .
مرة أخرى أحيي كل الذين سعوا ويسعون من أجل وحدة العشيرة ولم شملها ن وأعلن أمام الله تبارك وتعالى  إنني سأضع كل إمكانياتي المتواضعة في خدمة من يقوم بهذا الدور ، مع دعائي له بالموفقية ونيل رضا المولى عز أسمه ، علماً إن بيوت ( أبو زهيرة ) تتكون من أربعة عشر بيت وهي كالآتي :
بيت عطا الله
بيت زوير
بيت مهاوي
بيت منصور
بيت ناصر
بيت علي
بيت محمد حسين
بيت خريبة
بيت كطان
بيت خلف عطا الله
بيت محسن
بيت يوسف
بيت سعد
بيت منيخي
هذا وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين ، واستغفر الله لي ولكم  ، وهو نعم المولى ونعم النصير .

الحاج 
رياض يوسف نعمة الحمد الساعدي
( بيت محمد حسين )
10 / 6 / 2011